منتديات بلا نهاية


عام ،تعليمي
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 هل حياتك معقدة و مشغولة جداً و حاسس انك تايه فى حياتك؟ اليك 15 طريقة تبسط حياتك !!

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سمو الأمير
مد يـ ـ ـر المنــ تـ ــدى
مد يـ ـ ـر  المنــ تـ ــدى
avatar

رقم العضوية : 2

الدولــة : المملكة العربية السعودية

المهنة : طالب

الجنس : ذكر

العمر : 24

عدد المساهمات : 583

المزاج : زعلان

SMS : ~~~~~~~~~
أجمل من الورد وأحلى من الشهد ولا تحتاج لجهد (سبحان الله وبحمده)



الأوسمـــــــــة




السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 26/05/2010

الموقع : دآر بو متـــ4ـــب


مُساهمةموضوع: هل حياتك معقدة و مشغولة جداً و حاسس انك تايه فى حياتك؟ اليك 15 طريقة تبسط حياتك !!    الجمعة فبراير 04, 2011 2:55 am





هل انت من الملايين الذين تزداد حياتهم تعقيدا، ويعانون يوميا من الضغوط والقلق والفوضى؟ إذن فأنت بحاجة إلى تبسيط حياتك. جعل الحياة أكثر بساطة مهمة قد تبدو صعبة، لكنها ليست مستحيلة. إليكم 15 طريقة تجعل حياتكم أكثر بساطة.



1 - حدد أكثر 5 أشياء أهمية

تبسيط الحياة يبدأ من تحديد الأولويات

تمتلئ حياتنا بالكثير من الأشياء المهمة، لكن هل توقفت يوما وسألت نفسك عن أكثر الأشياء أهمية في حياتك: زوجتك، أطفالك، عملك، ممارسة هوايتك؟ هل سألت نفسك عن أكثر الأشياء أهمية التي تريد أن تفعلها كل يوم؟ تبسيط الحياة يبدأ من تحديد هذه الأولويات وتقييم الالتزامات نحوها.

الكثير من الناس يضعون أمام أعينهم عشرات الأشياء المهمة، لكن في النهاية بضع أشياء هي التي تأتي على قمة الأولويات. لكي تجعل حياتك أكثر بساطة اختزل هذه الأولويات في خمسة أشياء مهمة لكي تفسح المجال لتحقيقها، وفي الوقت نفسه يجب إسقاط بقية الأشياء التي لا تمثل قيمة عن كاهلك.



2 - أعد تصميم يومك
الوقت بالنسبة إلى الكثيرين لا يعني شيئا، هؤلاء تتحول حياتهم إلى فوضى عارمة، لا يعرفون متى يذهبون إلى النوم ومتى يستيقظون، متى يخصصون وقتا لممارسة الرياضة أو تناول الطعام، كل شيء في حياة هؤلاء يتم حسب الظروف اليومية.

من أكثر الطرق فاعلية لجعل حياتنا أكثر بساطة هو إعادة تصميم اليوم، بحيث نحدد قائمة نقوم من خلالها بترتيب الأمور المهمة وتحديد الوقت للقيام بها، وشطب الأشياء غير المهمة التي تسبب ازدحاما ليومنا لا مبرر له، النظام وتقدير الوقت يجعلان الحياة أكثر بساطة.



3 - تعلم قول لا
واحدة من أكثر الأشياء المزعجة في حياة الكثيرين عدم استطاعتهم قول "لا"، هؤلاء يكلفون أنفسهم فوق طاقتها ويتعرضون لضغوط هائلة وتوتر ليس لسبب إلا لأنهم قالوا "نعم" والتزموا بأشياء أكثر من اللازم، إن كنت تريد لحياتك أن تكون بسيطة فيجب أن تتعلم قول "لا" عندما تشعر بأن الأشياء المطلوبة منك تفوق طاقتك وقدرتك.



4 - حد من الاتصالات
الكثير من الناس هذه الأيام أصبحت حياتهم فريسة لوحش هائل يسمى وسائل الاتصالات: البريد العادي، البريد الإلكتروني، الهاتف المحمول، سكاي بي، فيسبوك، تويتر، الدردشة، الانهماك في استخدام هذه الوسائل يمكن أن يستغرق اليوم كله.


ينبغي الحد من فوضى الاتصالات!!

لا يمكن أن تصبح حياتك بسيطة وسط فوضى الاتصالات هذه التي تجتاح يومك، ينبغي الحد منها إذا كنت تسعى لتبسيط حياتك: تقليل الاتصالات الهاتفية، فتح البريد الإلكتروني مرة أو مرتين في اليوم، تخصيص عدة دقائق فقط يوميا للدردشة مع الأصدقاء.



5 - قلل من متابعة وسائل الإعلام





ان كنت تبحث عن تبسيط حياتك فيجب ألا تجعل وسائل الإعلام بأنواعها المختلفة: التلفزيون والإذاعة والصحف والمجلات والإنترنت تهمين على حياتك طوال اليوم، خصص دقائق في الصباح لقراءة الصحف ومتابعة عناوين الأخبار ولا تشاهد التلفزيون أكثر من ساعة تصبح حياتك أكثر بساطة.



6 - تخلص من الكراكيب
الكراكيب التي تملأ بيوتنا هي عنوان للفوضى التي تلف حياتنا، لكي تجعل حياتك أكثر بساطة تخلص من هذه الكراكيب التي لا لزوم لها، خصص عطلة نهاية الأسبوع لملء أكياس القمامة بالأشياء التي تريد رميها أو احصر أخرى تريد التبرع بها، اختر غرفة واحدة أسبوعيا وتخلص من الكراكيب التي تملأها، افتح الأدراج والخزانات وتخلص من الفواتير والأوراق التي لا لزوم لها، تخلص من الملابس القديمة والأدوات التي لم تعد صالحة، التخلص من الكراكيب يعني التخلص من زحام لا مبرر له وهو ما يجعل حياتك أكثر بساطة.



7 - افتح نافذة للإبداع
في وسط الانشغال الدائم بالعمل والأسرة، نبقى بحاجة دائمة إلى وسيلة تساعدنا في التعبير عن الذات وتخفيف الضغوط، في زحام الحياة اليومية هناك حاجة ملحة للبحث عن نافذة للإبداع: الرسم والكتابة وممارسة الرياضة تساعدنا على ذلك، الحياة تصبح بسيطة عندما نجد بعض الوقت للتخلص من مشاغل الحياة عن طريق الإبداع وممارسة هواية.



8 - تعلم كيف تكون بطيئا

لا تعامل الحياة كسباق مستمر!!

الكثير من الناس يتعاملون مع الحياة كأنها سباق مستمر، هؤلاء يمارسون الجري من محطة إلى أخرى ويسابقون الزمن من أجل إنجاز هذه المهمة أو تلك، ما يحدث أن هؤلاء ينهارون في المساء عند أقرب أريكة، فقد نفدت طاقتهم تماما في هذا السباق المستمر، ان كنت تبحث عن الحياة البسيطة تعلم كيف تكون بطيئا ولكن بخطوات مدروسة: تناول طعامك ببطء، امش. ببطء، تذكر أن "في العجلة الندامة".



9 - حد من عاداتك الشرائية
الذين تخلو حياتهم من البساطة يكونون عادة أسرى للاستهلاك والإنفاق والتبذير. هؤلاء ينفقون الكثير من المال ويثقلون كاهلهم بالديون ويكدسون الكثير من السلع والملابس والأحذية والأدوات في بيوتهم. لكي تكون حياتك بسيطة تخلص من عاداتك الشرائية السيئة، وسيعود الأمر عليك بالكثير من الفوائد: حياة بسيطة، إنفاق أقل، توفير أكثر.



10 - بعض من الخصوصية
البحث عن بعض الهدوء وإفساح المجال لصوتك الداخلي وسيلة فعالة للتحرر من الضغوط اليومية، ابحث عن بعض الوقت واجعله بمنزلة عزلة مؤقتة خاصة بك وحدك تنعم فيها بالهدوء وتمارس فيه التأمل، هذه الخصوصية ضرورية لكي تعيد ترتيب أفكارك وتعرف ما المهم بالنسبة لك.



11 - روتين الصباح والمساء
من أكثر الطرق فاعلية في تبسيط الحياة إنشاء روتين خاص بالأشياء التي نقوم بعملها كل صباح ومساء، حدد الأشياء التي تريد أن تفعلها كروتين صباحي: تناول الإفطار، اختيار ملابسك، قراءة صحيفة، تناول القهوة، كما حدد الروتين المسائي: ضبط المنبه، تجهيز حقيبة العمل، قراءة عدة صفحات من كتاب، الروتين أداة فعالة لدمج الأهداف الخاصة بك يوميا ومع التقيد بهذا الروتين ستشعر مع الوقت أنك تفعل هذه الأشياء ببساطة وبقليل من الجهد.



12 - اسكن قريبا من العمل
السكن بالقرب من مقر العمل ميزة لا يشعر بها إلا من جربها بالفعل، هؤلاء يضيفون بندا إضافيا لبساطة حياتهم، إنهم يوفرون الكثير من الوقت ويتجنبون زحام المرور الذي يثير الأعصاب ويؤدي إلى التوتر. إن كنت تبحث عن هذا البند لتبسيط حياتك إما أن تنتقل الى سكن قريب من العمل أو تبحث عن عمل قريب من سكنك.



13- تناول طعاما صحيا

تناول الطعام الصحي يبسط
لك حياتك

قد لا يتصور أحد أن التمتع بصحة جيدة يجعل حياتنا أكثر بساطة، فتناول الأطعمة غير الصحية التي تحتوي على كميات كبيرة من الدهون والملح والسكريات والأطعمة المقلية والوجبات السريعة يؤدي على المدى الطويل الى حدوث الأمراض، وبالطبع فالذهاب المتكرر إلى الأطباء والصيدليات وتناول الأدوية يجعل الوضع معقدا. تناول الطعام الصحي يوفر كل هذا التعقيد ويساهم في تبسيط حياتك.



14- مارس الرياضة
على غرار تناول الطعام الصحي فإن ممارسة الرياضة لا تحرق السعرات الحرارية الفائضة لديك فقط، إنما تحرق التوتر وتخفف الضغوط وتجعلك تشعر بتحسن دائم، ما يساهم في تبسيط حياتك.




15- اضبط ميزانيتك
الكثير من الناس يرتكبون خطأ فادحا وهو تخطي نفقاتهم لحدود ميزانيتهم الشهرية. الفوضى في الميزانية تؤدي إلى الكثير من المتاعب التي تتحول بمرور الوقت إلى صداع دائم مما يؤدي إلى تعقد حياتنا.

ان كنت تبحث عن تبسيط حياتك فعليك أن تضبط ميزانيتك، إليك هذه المعادلة البسيطة:
%60 من الدخل: للنفقات الشهرية مثل السكن والطعام والمواصلات وفواتير الهاتف والإنترنت. 10 من الدخل: لتغطية النفقات الدورية مثل صيانة السيارة والمنزل والأجهزة والعلاج الطارئ وهدايا عيد الميلاد وفي حالة عدم إنفاقها سيتوافر لديك مبلغا معقولا.
%10 من الدخل: لدفع تكاليف الديون والأقساط.
%10 من الدخل: من أجل الترفيه عن العائلة كتناول العشاء في المطاعم أو الذهاب إلى السينما أو شراء الكتب والمجلات.
%10 من الدخل: للادخار طويل الأمد.



~~~~~~~~~~~~~~~~ التg قيعــ ~~~~~~~~~~~~~~~~



إحترامك لقوانين المنتدى دليل وعيك ورقي تفكيركـ .
إحرص على ان تكون أنت من يلزم الأعضاء بفهم القوانين .
المنتدى لكم وإنشأ من أجلكم فحافظوا على بقاءه .

[/لقوانين المنتدى

......................................................................................

[center]

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
طموح رجل
عضو جديد
عضو جديد
avatar

الدولــة : المملكة العربية السعودية

المهنة : جامعي

الجنس : ذكر

العمر : 27

عدد المساهمات : 55

المزاج : رايق

SMS : لاتشكي همك على كل من جاك
بعض البشر يفرح ليا قلت مهموم



السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 03/12/2010

الموقع : مدينة مملكتي


مُساهمةموضوع: رد: هل حياتك معقدة و مشغولة جداً و حاسس انك تايه فى حياتك؟ اليك 15 طريقة تبسط حياتك !!    الإثنين فبراير 07, 2011 8:25 am

نصائح مفيده ولكن أين التطبيق

لكــ مني أجمل تحيه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
هل حياتك معقدة و مشغولة جداً و حاسس انك تايه فى حياتك؟ اليك 15 طريقة تبسط حياتك !!
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بلا نهاية  ::  ساحات بلا نهاية العامة ::  منتدى تطوير الذات-
انتقل الى: