منتديات بلا نهاية
تلخيص وحل اسئلة الكتاب لمادة التفسير لثالث ثانوى  SIR42291
منتديات بلا نهاية
تلخيص وحل اسئلة الكتاب لمادة التفسير لثالث ثانوى  SIR42291
منتديات بلا نهاية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


عام ،تعليمي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تلخيص وحل اسئلة الكتاب لمادة التفسير لثالث ثانوى

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
سمو الأمير
مد يـ ـ ـر المنــ تـ ــدى
مد يـ ـ ـر  المنــ تـ ــدى
سمو الأمير


رقم العضوية : 2

الدولــة : المملكة العربية السعودية

المهنة : طالب

الجنس : ذكر

العمر : 30

عدد المساهمات : 583

المزاج : زعلان

SMS : ~~~~~~~~~
أجمل من الورد وأحلى من الشهد ولا تحتاج لجهد (سبحان الله وبحمده)

تلخيص وحل اسئلة الكتاب لمادة التفسير لثالث ثانوى  Jfm83883

الأوسمـــــــــة

تلخيص وحل اسئلة الكتاب لمادة التفسير لثالث ثانوى  Awc36172


السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 26/05/2010

الموقع : دآر بو متـــ4ـــب


تلخيص وحل اسئلة الكتاب لمادة التفسير لثالث ثانوى  Empty
مُساهمةموضوع: تلخيص وحل اسئلة الكتاب لمادة التفسير لثالث ثانوى    تلخيص وحل اسئلة الكتاب لمادة التفسير لثالث ثانوى  Emptyالخميس مارس 17, 2011 7:21 pm

سورة يونس الآيات 57-61ص118
س/ قال تعالى{ يا أيها الناس قد جاءتكم موعظة من ربكم وشفاء لما في الصدور وهدى ورحمة للمؤمنين} استخرج من الآية أربعة أمور يكون بهما صلاح النفوس البشرية ؟ وما معني موعظة؟
أ-الموعظة الحسنة بالترغيب والترهيب. ب-الشفاء لما في الصدور والقلوب من أدواء الشرك والنفاق.
ج-الهداية إلى طريق الحق واليقين والبعد عن الضلالة. د-الرحمة للمؤمنين وهي ما تثمره لهم هداية القرآن.
معنى موعظة: تذكره تعظكم وتنذركم
س - بما أمر سبحانه في قولة تعالي { فبذلك فليفرحوا}..... الآية ؟ولماذا
ج- أمر بالفرح بفضله ورحمة لأن ذلك مما يوجب انبساط النفس ونشاطها وشكرها لله تعالى وقوتها وشدة الرغبة في العلم والإيمان.
س - ما أنواع الفرح مع التوضيح؟
الفرح المحمود: الفرح بنعم الله وفضله علينا. الفرح المذموم : الفرح بشهوات الدنيا ولذاتها.
س - قال تعالى { لا تفرح أن الله لا يحب الفرحين} ما نوع الفرح المنهي عنه في هذه الآية؟ وعن من تتحدث الآيات؟
ج- نوع الفرح المنهي عنه في هذه الآية هو الفرح بالباطل حكاية عن قوم قارون
س - على أي شيء يستدل بهذه الآية الكريمة (قل أرأيتم ) ؟
ج- على أن الأصل في جميع الأطعمة الحل إلا ما ورد الشرع بتحريمه.
س- ما معنى قول الله تعالى ( وما تكون في شأن -الآية )؟
ج- أن الله تعالى مطلع على أحوال عباده في حركاتهم وسكناتهم.
س- أكمل ما يأتي: من مراتب القدر: (1) علم الله تعالى.....المحيط... بجميع الأشياء (2) وكتابته المحيطة بجميع......الحوادث.....
س/ لماذا خص الملاْ بالذكر في قوله تعالى(إلى فرعون وملايه.....} الآية.
ج- لان الملاْ من قوم موسى اتبع أمر فرعون بكل ما قرره بالكفر بموسى وهم يمشون خلفه ويتبعون خطواته الضالة بلا تدبر ولاتفكر مستهينين بأنفسهم متخلين عن تكريم الله لهم بالإرادة والعقل.
سورة هود الآيات 102- 109ص126
س- قال تعالى { وكذلك اخذ ربك إذا اخذ القرى وهي ظالمة أن أخذه اليم شديد} في هذه الآيات تحذير وضحه؟
ج- التحذير من سوء عاقبة الظلم لهل كل قرية ظالمة في كل زمان ومكان فأخذه سبحانه للظالمين اليم شديد
س- ما الأثر الذي تتركه الكوارث العالمية على أصحاب القلوب الحية ؟
ج- يرون فيها نذير غضب من الله وتخويف لعباده ويرون في كل كارثة عبرة.
س- قارن بين حال السعداء والأشقياء في الآخرة.
حال السعداء: أنهم في الجنة خالدين فيها ولهم فيها ما يشتهون.
حال الأشقياء: أنهم في نار جهنم خالدين فيها, لهم فيها زفير وشهيق.
س- قال تعالى { إلا ما شاء ربك} ما المراد بها:
ج- لبيان أن الأمور الثابتة الدائمة إنما كانت بمشيئة الله تعالى لا بطبيعتها في نفسها ولو شاء الله تعالى أن يغيرها لفعل سبحانه.
س/ قال تعالى {واما الذين سعدوا ففى الجنة خالدين فيها مادامت السماوات والأرض إلا ما شاء ربك عطاء غير مجذوذ}وما فائدة ختم الآية بقوله {غير مجذوذ} في هذه الآية رد على القائلين بفناء الجنة بين ذلك؟
ج- لئلا يتوهم متوهم بعد ذكره المشيئة أن ثم انقطاع أو لبسا أو شيئا بل ختم له بالدوام وعدم الانقطاع وهذا ردا على الجهمية التي قالت بفناء الجنة
سورة الرعد الآيات 5- 29ص131-147
س- قال تعالى {ويستعجلونك بالسيئة قبل الحسنة وقد خلت من قبلهم المثلات} .....الآية ؟ ما معني المثلات
ج- المثلاث : العقوبات
س- قال تعالى { وان ربك لذو مغفرة للناس.....}الآية في الآية اقتران المغفرة بشدة العقاب فما الفائدة التي تسيفيدها من ذلك ؟
ج- وذلك لتربية النفس على الرجاء والخوف من الله تعالي
س- قال تعالى {ولله يسجد من فى السماوات والأرض طوعا وكرها وظلالهم بالغدو والآصال} ؟ ما معني ما تحته خط؟
ج- وتسجد له ظلال المخلوقات أول النهار وآخره
س- ما الآثار التي تتركها الذنوب والمعاصي على الناس؟
ج- الأمراض والفقر والعذاب
س/ قال تعالى{ والذين صبروا ابتغاء وجه ربهم واقاموا الصلاوة وانفقوا مما رزقناهم سرا وعلانية ويدرءون بالحسنة السيئة...} الآية في الآية
صفات لهل الحق والأيمان اذكر ثلاث منها؟
ج- 1- الصبر 2- إقامة الصلاة 3- الأنفاق في سبيل الله سرا وعلانية
س/ ما أنواع الصبر ؟ وضح ذلك؟
ج- ا- صبر محمود : وهو الذي يكون لوجه الله سبحانه ب- صبر مذموم : وهو الذي غايته المفاخرة السمعة وغيرها
س/ قال تعالى { والذين ينقضون عهد الله من بعد ميثاقه ويقطعون ما أمر الله به أن يوصل ويفسدون فى الأرض أولئك لهم اللعنة ولهم سوء
الدار...} في الآيات صفات الأشقياء وصفاتهم اذكر اثنين منها؟
ج- 1- انهم ينقضون عهد الله من بعد ميثاقه 2- انهم يقطعون ما أمر الله به أن يوصل
س- قال تعالى { والذين اهتدوا زادهم هدى وءاتهاهم تقواهم} ما فوائد الذكر المشروع ؟
ج- يهديهم الله وينير بصائرهم ويشرح صدورهم ويوفقهم للخير
س/ اختر الإجابة الصحيحة معنى سأرب بالنهار ؟ ج- (ظاهر - صائم - مشتغل - نائم )
س/ قوله تعالى{ والذين يدعون من دونه لايسجيبون لهم بشيء الا كباسط كفيه} الآية ما المشبه والمشبه به ووجه الشبة في الآية؟
ج- المشبه : الذين كفرو المشبه به : باسط كفيه ووجه الشبه: حال الذي يبسط يديه وهو بعيد ليبلغ الماء فاه وهو عطشان
سورة إبراهيم الآيات 42- 52ص 151 - 155
س- قال تعالى { وترى المجرمين يومئذ مقرنين في الأصفاد سرابيلهم من قطران وتغشى وجوههم النار } ما معنى ما تحته خط؟
ج- الأصفاد: مشدودين إلى بعضهم ببعض بالقيود والأغلال. سرابيلهم: قمصهم قطران: عصارة تستخرج من نوع الشجر تطبخ ثم تطلي بها الإبل لعلاجها من الجرب وانما جعلت سرابيلهم منه لانه يبالغ في اشتعال النار في الجلود.
س- علل سؤال الظالمين ربهم التأخير في قوله تعالى{..يوم يأتيهم العذاب فيقول الذين ظلموا ربنا أخرنا إلى اجل قريب..}؟
ج- بسبب شدة الهول وشدة الفزع والاضطراب
س - لما وصف الله سبحانه نفسه قهار بين عجز المجرمين وذلتهم في يوم القيامة اذكر ثلاث صور من ذلك؟
ج- 1- انهم يقادون الى العذاب في اذل صورة 2- أن قمصهم التي يلبسونها من قطران 3- أن وجوههم تعلوها النار وتحيط بها
س- قال تعالى {هذا بلاغ للناس ولينذروا به وليعلموا إنما هو اله واحد وليذكر أولوا الألباب}بماذا مدح الله كتابه العزيز؟ ومن الذين ينتفعون به؟
ج- بأنه بلاغ للناس فبإنزاله قامت عليم الحجة بما فيه من المواعظ والعبر فقد أنذرهم فيه من عقابه وحذرهم فيه من نقمته و أورد فيه من ألا دله والبراهين ما يدل على انه سبحانه الإله الواحد الذي يستحق العبادة وحده دون سواه وينتفع به أصحاب العقول الكاملة والي الألباب
سورة النحل الآيات 90- 93 ص159
س- قال تعالى{ أن الله يأمر بالعدل والإحسان...}الآية هذه الآية هي اجمع آية في كتاب الله للخير والشر وجامعة للمأمورات والمنهيات وضح ذلك؟
ج- وهذه الآية جامعة لجميع للمأمورات والمنهيات فلم يبق شيء الا دخل فيها فهي قاعدة ترجع أليها سائر الجزائيات فكل مسألة مشتملة على عدل أو إحسان
س- قال تعالى{ أن الله يأمر بالعدل والإحسان وايتاى ذي القربى وينهى عن الفحشاء والمنكر والبغي يعظكم لعلكم تذكرون...}الآية ؟لما خص إيتاء ذي القربى بذكر وهو داخل في العموم الإحسان؟
ج- لتأكيد حقهم وتيقن صلتهم وبرهم والحرص على ذلك.
سورة الإسراء الآيات 23-39 ص 163 - 170
س/ قال تعالي{ أما يبلغن عندك الكبر} لما خص حالة الكبر بذكر دون غيره؟
ج- لأنها الحالة التي يحتاجان فيها إلى بره لتغير الحال عليهما بالضعف والكبر فالزم في هذه الحالة مراعاة أحوالهما اكثر مما قبل
س/ قال تعالى{ كما ربياني صغيرا} لما خص التربية في الصغر؟ وبمن خاص هذا الأمر؟
ج- ليتذكر العبد شفقة الأبوين وتعبهما في تربية فيزيده ذلك إشفاقا وحنانا عليهما وهذا خاص في الأبوين المؤمنين
س- قال تعالى{ ولا تقتلوا أولادكم خشية إملاق} ما معنى ما تحته خط
ج- خشية إملاق : خوف أن تفتقروا
س/نهى سبحانه عن قربان الزنا فقال تعالى{ ولاتقربوا الزنى} لان النهي عن قربان الزنا ابلغ من النهي عن مجرد فعله وضح ذلك؟
ج- لان ذلك يشمل النهي عن جميع مقدماته ودواعيه فان من حام حول الحمى يوشك أن يقع فيه.
س/ قال تعالى { ولا تقتلوا النفس التي حرم الله الا بالحق} ما الحق الموجب لقتل النفس .
ج- الحق الموجب لقتل النفس ثلاثة 1- الكفر بعد الأيمان 2- الزنا بعد الإحصان 3- قتل المؤمن معصوم عمداً
س- قال تعالى {ولا تقربوا مال اليتيم إلا بالتي هي احسن حتى يبلغ اشده...}الآية يبلغ اليتيم اشده إذا توفرت ثلاثة أمور فما هي؟
ج- 1- بلوغه 2- عقله 3- رشده
س- قال تعالى { ولا تقف ما ليس لك به علم أن السمع والبصر والفؤاد كل أولئك كان عنه مسئولا} في الآيات نهي وضحه وما الواجب على الإنسان؟
ج- نهي عن قول الزور والقذف وما أشبه ذلك من الأقوال الرديئة فالواجب على الإنسان يتثبت في كل ما يقوله ويفعله ولا يتبع ما ليس له فيه علم
س- قال تعالى { ولا تجعل مع الله الاهاً آخر} في الآيات نهي؟ ولماذا هذا النهي ؟
ج- نهى بان لا يجعل مع الله آخر وهذا التنبيه للتنبيه على أن التوحيد هو راس الدين وأساس الحكمة.
س- قال تعالى { وكلهم ءاتيه يوم القيامة فرداً} الآية ما معنى فرداً ؟ وفي من نزلت هذه الآية؟
ج- فرداً : أي بلا مال ولا ولد نزلت في على العاص بن وائل
س/ اختر الإجابة الصحيحة قال تعالى{ افرءيت الذى كفر بئا يأتنا وقال لأ وتين مالاً وولداً}
ج- نزلت في ( أمية بن خلف - عقبة بن آبي معيط - العاص بن وائل )
س- قال تعالى { كلا سنكتب ما يقول...} في هذا الآية ردا على من هذا الرد؟
ج- رد على من ادعى علم الغيب أو اتخاذ العهد عند الله وان قوله مكتوب عليه وانه سيزاد ويضاعف له في العذاب.
سورة مريم الآيات 88-98ص181
س- قال تعالى { وقالوا اتخذ الرحمن ولدا لقد جئتم شيئا ادا } من المقصود بذلك وما معني ما تحته خط.
ج- المقصود بها اليهود والنصارى ومن زعم من المشركين أن الملائكة بنات الله والاد : الأمر العظيم
س/ قال تعالى { وتنشق الأرض وتخر الجبال هدا} ما معني ما تحته خط
ج/ تكاد الجبال يسقط بعضا على بعض غضبا لله
سورة النور الآيات 11- 60 ص185- 226
س/ قال تعالى { أن الذين جاءو بالإفك عصبة منكم لا تحسبوه شرا لكم بل هو خير لكم } ما وجه كون حادثة الإفك خيراً
ج- لأنهم مؤجرون بسببه والخطاب هنا لمن طالهم الأذى بسببه.
س/ ما معنى قوله تعالى { والذي تولى كبره} ومن الذي تولى كبره؟
ج- أي الذي تولى معظم الإفك بالتخطيط له وإشاعته وهو المنافق عبد الله بن أبى بن سلول
س/ أن حد الزنا لا يثبت ألا بأحد أمرين؟ اذكرها
ج- الإقرار أو الاعتراف به بفعل الزنا 2- شهادة أربعة شهود كلهم عدل
س/ قال تعالى { أن الذين يحبون أن تشيع الفاحشة} لمن الإشارة في هذه الآية؟ وما الهدف من ذلك؟
ج- الإشارة إلى المنافقين في المجتمع الإسلامي والذين يهدفون إلى نشر المنكرات والباطل بين المؤمنين ويتحينون الفرص لإشاعة الفاحشة فيه.
س/ علل تحديد الاستئذان في الأوقات الثلاثة في قوله تعالى{ يايها الذين ءامنو ليستئذنكم الذين ملكت أيمانكم والذين لم يبلغوا الحلم منكم ثلاث مرات}
ج- بسبب الأوقات التي يكثر فيها التكشف ويحتمل فيها ظهور العورة
س/ قال تعالى { ولا يبدين زينتهن الا لبعولتهن أو ابائهن ..... أو التابعين غير أولي الآرية من الرجال} لماذا قدم الله البعل على بقية المحارم ؟ وضح ما تحته خط؟
ج- لأنة هو المقصود بالزينة. التابعين الذين يتبعون أهل المنازل للأكل والشرب فقط وحاجة بهم الى النساء.غير أولى الآرية الحاجة ألي النساء
س/ علل : من الأدب أن يكون مع الأذن السلام ج- وذلك ليبعث الطمأنينة في نفوس أهل الدار
س/ قال تعالى { وان قيل لكم ارجعوا هو أزكى لكم } ما معنى {أزكى لكم }
ج- اطهر لكم وابعد من صفات السوء
س/ علل قال تعالى { قل للمومنين يغضوا من أبصارهم ويحظوا فروجهم} بدأ الله سبحانه وتعالى بالأمر بغض الأبصار قبل الأمر بحفظ الفرج؟
ج- لان البصر بريد الزنا ووسيلته والباعث عليه
س/ قال تعالى { الم تر أن الله يزجى سحابا ثم يؤلف بينه } ما معنى يزجى سحابا؟
ج- يسوقها برفق وسهوله حيث يشاء
س/ قال تعالى{ قل أطيعوا الله وأطيعوا الرسول فان تولوا فإنما عليه ما حمل وعليكم ما حملتم} ما الواجب الذي حمله الرسولe
ج- إبلاغ الرسالة و أداء الأمانة وقد فعل e
س/ قال تعالى { وعد الله الذين ءامنو منكم وعملوا الصالحات........} ما الوعد الذي وعد به الذين أمنوا
ج- نصرهم الله ومكن لدينهم وقامت دولة الإسلام في اكثر أرجاء المعمورة.
س- علل ذكر سبب الوصية بالوالدين في جانب ألام دون الأب في قال تعالى { ووصينا الإنسان بوالديه حملته أمه وهنا على وهن وفصاله في عامين أن اشكر لي و لوالديك إلى المصير}
ج- لان المشقة التي تلحقها اعظم فقد حملته في بطنها ثم وضعته وربته فلا تزال تلاقي المشاق من حين كونه نطفة ألي أن يولد
س/ ما سبب نزول قوله تعالى (ووصينا الإنسان بوالديه حملته}
ج- نزلت في سعد
س/ من لقمان ؟ وماذا أعطى؟ وبما فسرت الحكمة؟
ج- لقمان عبد صالح أعطى الحكمة وفسرت الحكمة بالعلم النافع والعمل الصالح.
س/ ما حجة المجادلين والجاحدين لوحدانية الله؟
ج- لم يكن لهم حجة إلا اتباع الآباء الأقدمين.
من وصايا لقمان لابنه وهو يعظه:
أ- ألا يُعرض عن الناس تكبراً واحتقاراً.
ب- نهاه عن مشية البطر والفخر والخيلاء لأن تلك مشية الجبارين والمتكبرين.
ج- التأدب مع الناس بعدم رفع الصوت إلا لحاجة و مصلحة لأنه أوقر للمتكلم.
س/ ما المراد بالحكمة في قوله { ولقد آتينا لقمان الحكمة ان اشكر لله}
ج- الحكمة العقل والعلم والعمل به
س/ قال تعالى { ولاتقربوا مال اليتيم الا بالتي هي احسن حتى يبلغ اشده} بين معنى قوله اشده؟
ج- بلوغة وعقلة ورشدة
س/ قال تعالى في وصف حال الظالمين يوم القيامة (مهطعين مقنعي روؤسهم لايرتد إليهم طرفهم وأفئدتهم هواء } بين معنى ما تحته خط ؟15
س/ { افريت الذي كفر بآياتنا وقال ولاتين مللاً وولداً} اذكر سبب نزول هذه الآيات؟
ج- نزلت في على العاص بن وائل عندما آتاه خباب بن الارت رضي الله عنه يطلب حقه فقال له العاص والله اني لااعطيك حتى تكفر بمحمد فقال قالت والله لااكفر بمحمد e حتى تموت ثم تبعث قال فاني اذا مت ثم بعثت جئتني ولي مال وولد فاعطيتك.
س/ قال تعالى { ومن قتل مظلوما فقد جعلنا لوليه سلطانا} قوله {سلطانا} يتضمن ثلاثة أمور اذكرها
ج- سلطانا أي سلطة على القاتل وهي 1- إنشاء قتله 2- وان شاء اخذ الدية 3- وان شاء عفا عنه.
س/ قال تعالى {وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن ويحفظن فروجهن ولا يبدين زينتهن الا ما ظهر منها} ما معنى قوله {الا ما ظهر منها}؟
ج- أي ما لا يمكن إخفاؤه من زينة الجسم كالثياب والخمار وصوت الخلخال .
س/ قال تعالى { فلا تحسبن الله مخلف وعده رسله أن الله عزيز ذو انتقام } إفادة الآية أن نصر الله لرسله واهلاك أعدائهم لابد من وقوعه علل؟
ج- لأنة سبحانه وعد به ووعده حق
س/ قال تعالى { ولولا فضل الله عليكم ورحمته وان الله رؤوف رحيم } لماذا لم يعاجل الله المؤمنين الذين يشاركون بنقل الإشاعة ونشرها بالعقوبة؟
ج- لطفاً من الله سبحانه وتعالى بعباده فهو سبحانه يغفر زلاتهم ويبين لهم طريق الحق ليتبعوه .
س/ قال تعالى { ولاتمش في الأرض مرحا أن الله لا يحب كل مختال فخور واقصد في مشيك } بينت الآية أن مشية المؤمن بين مشيتين مهما؟
ج- مشية المؤمن يمشي هوناً بلا تصنع ولا مراءاة للناس بإظهار التواضع للناس
س/ قال تعالى { لولا اذ سمعتموه ظن المؤمنون والمؤمنات بأنفسهم خيرا وقالوا هذا أفك مبين } دلت الآية على اصل عظيم في التعامل مع الخبر المحتمل في حق المؤمن الصالح العفيف بينه؟
ج- اصل في أن درجة الأيمان التي حازها الإنسان ومنزلة الصلاح التي نالها المؤمن وصفة العفاف التي يستتر بها المسلم لا يزيلها عنه خبر
محتمل وان شاع اذا كان اصله فاسدا أو مجهولاً.
س/ قال تعالى { يوم تبدل الارض غير الأرض والسموات } ما المراد بتبديل الارض في الاية الكريمة
ج- قيل تبدل الارض بارض غيرها وقيل انها تلك الارض وانما يزاد فيها وينقص منها وتذهب آكامها وجبالها وأوديتها وشجرها
س/ اختر الإجابة الصحيحة:
أ- قال تعالى {وما يعزب عن ربك من مثقال ذرة في الأرض ولافي السماء والا اصغر من ذلك والا اكبر الا في كتاب مبين }اشتملت الآية على مرتبتين من مراتب القدر هما .
1- العلم والكتابة 2- الخلق والمشيئة 3- الكناية والخلق 4- العلم والمشيئة.
ب- قال تعالى في شان حادثة الإفك { لا تحسبوه شرا لكم بل خير لكم } الخطاب في هذه الاية :
1- للمهاجرين والأنصار 2- لمن طالهم الأذى بسبب الإفك 3- للمنافقين 4- لمن أشاعوا الإفك عن حسن نية
جـ- س/ قال تعالى في حق الوالدين {اما يبلغن عندك الكبر أحدهما او كلاهما فلا تقل لهما اف ولاتنهرهما} خص الله تعالى حالة الكبر بالذكر لانها حالة .
1- فقر وبؤس 2- انقطاع عن الدنيا وملذاتها 3- لزوم الطاعات وترك المحرمات 4- ضعف وشيخوخة
د/ قال تعالى { ونسوق المجرمين الى جهنم وردا } المراد بقوله ورداً
1- ركبانا 2- عطاشا 3- جماعات 4 - فرادى
هـ/ قال تعالى { إنما يؤخرهم ليوم تشخص فيه الأبصار } المراد بقول تشخص
1- لا ترتفع 2- لا تغمض 3- لا تنخفض 4- لا تزوغ
حـ / قال تعالى { مهطعين مقنعي روؤسهم } المراد بمقنعي روؤسهم .
1- خافضي روؤسهم في ذل 2- رافعي روؤسهم في ذل 3- مغطي روؤسهم في ذل 4- واضعي أيديهم على روؤسهم في ذل
س/ ما نوع الاستفهام في قوله تعالى { أفي قلوبهم مرض...}.
1- تقريري 2- توبيخي 3- إنكاري 4- استبعادي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مجرم الحب
عضو جديد
عضو جديد



الدولــة : المملكة العربية السعودية

الجنس : ذكر

عدد المساهمات : 18

SMS : اللهم إني أسألك ,, بفضلكـ وعظمتكـ وجلآلكـ وهيبتكـ وجبروتكـ وقوتكـ ,,أن تفرج عني ما أنا فيه, وأن تقدر لي الخير فيما أريده وأنويه, وأن ترزقني من رزقك,وأن تحفظني في ظلك , يوم لا ظل إلا ظلك

السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 28/03/2011


تلخيص وحل اسئلة الكتاب لمادة التفسير لثالث ثانوى  Empty
مُساهمةموضوع: رد: تلخيص وحل اسئلة الكتاب لمادة التفسير لثالث ثانوى    تلخيص وحل اسئلة الكتاب لمادة التفسير لثالث ثانوى  Emptyالأربعاء مارس 30, 2011 2:30 am

مشكور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تلخيص وحل اسئلة الكتاب لمادة التفسير لثالث ثانوى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حل اسئلة القواعد للصف السادس الفصل الدراسي الثاني , حل اسئلة القواعد للصف السادس ف2

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بلا نهاية  ::  ساحات بلا نهاية التعليمية :: المرحلة الثانوية -
انتقل الى: